کد مطلب:145544 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:180

وصوله الی قصر بنی مقاتل
ثم قال المفید رحمه الله: فلما سمع الحر ذلك تنحی عنه، و كان یسیر بأصحابه فی ناحیة و الحسین علیه السلام فی ناحیة اخری، حتی انتهوا الی «عذیب الهجانات»،

ثم مضی الحسین علیه السلام حتی انتهی الی قصر بنی مقاتل، فنزل به، فاذا هو بفسطاط مضروب فقال: لمن هذا؟

فقیل: لعبید الله بن الحر الجعفی.

فقال: ادعوه الی.

فلما أتاه الرسول قال له: هذا الحسین بن علی علیهماالسلام یدعوك.

فقال عبیدالله: انا لله و انا الیه راجعون، والله؛ ما خرجت من الكوفة الا كراهیة أن یدخلها الحسین، و أنا فیها، و الله؛ ما ارید أن أراه و لا یرانی.

فأتاه الرسول فأخبره، فقام الحسین علیه السلام فجاء حتی دخل علیه، فسلم و جلس، ثم دعاه الی الخروج معه، فأعاد علیه عبیدالله بن الحر تلك المقالة


و استقاله مما دعاه الیه.

فقال له الحسین علیه السلام: فان لم تنصرنا فاتق الله تعالی أن تكون ممن یقاتلنا، فوالله؛ لا یسمع واعیتنا أحد فلا ینصرنا الا هلك.

فقال له: أما هذا؛ فلا یكون أبدا، ان شاء الله تعالی.

ثم قام الحسین علیه السلام من عنده حتی دخل رحله [1] .

و فی رواید الصدوق رحمه الله: فنظر الی فسطاط مضروب فقال علیه السلام: لمن هذا الفسطاط.

فقیل: لعبدالله بن الحر الحنفی.

فأرسل الیه الحسین علیه السلام فقال: أیها الرجل! أنت مذنب خاطی ء، و أن الله أخذك بما أنت صانع، ان لم تتب الی الله تبارك و تعالی فی ساعتك هذه فتنصرنی و یكون جدی شفیعك بین یدی الله تعالی.

فقال: یابن رسول الله! و الله؛ لو نصرتك لكنت أول مقتول بین یدیك، و لكن هذا فرسی خذه الیك، فوالله؛ ما ركبته قط، و أنا أروم شیئا، الا بلغته، و لا أرادنی أحد الا نجوت علیه، فدونك فخذه.

فأعرض عنه الحسین علیه السلام بوجهه، ثم قال:

لا حاجة لنا فیك و لا فی فرسك، و لا كنت متخذ المضلین عضدا، و لكن فلا لنا و لا علینا، فانه من سمع واعیتنا أهل البیت، ثم لم یجبنا، كبه الله تعالی علی وجهه فی نار جهنم [2] .



[1] الارشاد: 82، 81، عنه البحار: 379، 377 / 44، مع اختلاف يسير في الألفاظ.

[2] أمالي الصدوق: 219 ضمن ح 239 المجلس 30.